اخر الأخبار

ا

مقتل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب : قاسم الريمي

مقتل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب : قاسم الريمي



أعرب رئيس الولايت المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، عن مقتل قاسم الريمي قائد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أثناء واحدة من عمليات مكافحة الارهاب باليمن.

وتحدث ترامب في خطاب ”آذار تحضير القاعدة في شبه الجزيرة العربية أسفل سياقة الريمي قدرا هائلا من القساوة مقابل المواطنين في دولة جمهورية الجمهورية اليمنية ونشد لتطبيق والإيعاز بتطبيق هجمات وافرة مقابل أميركا وقواتنا“، مضيفا ”إن مصرعه يُزيد القاعدة في شبه الجزيرة العربية وتحضير القاعدة الدولي ضعفا ويقربنا من التخلص من التهديدات التي تشكلها تلك الجماعات على أمننا القومي“.



من هو قاسم الريمي؟

وفق شبكة سكاي نيوز، فإن قاسم الريمي من مواليد شهر جوان 1978 باليمن، وتشير تقارير إلى التحاقه لتنظيم "القاعدة" التكفيري، وهو في سن الخامسة عشر من وجوده في الدنيا.، وقد كان سافر الريمي إلى أفغانستان إذ تدرج في المواقع القيادية المختصة بالتنظيم المتشدد، قبل العملية العسكرية الأميركية في سنة 2001.

حكم على الريمي بالحبس في دولة جمهورية الجمهورية اليمنية سنة 2005، وهذا لإدانته بتهمة التصميم لاغتيال الملحق الدبلوماسي الأميركي في دولة جمهورية الجمهورية اليمنية. مثلما تعين مع القائد المنصرم للقاعدة في دولة جمهورية الجمهورية اليمنية، ناصر الوحيشي والذي قتل في غارة بدأتها وأطلقتها طائرة أميركية دون ربان في سنة 2015، ليعلنا ظهور التنظيم المتعصب في دولة جمهورية الجمهورية اليمنية سنة 2007.

وقد كانت الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية قد أدرجت اسم الريمي على لائحة التطرف المسلح في شهر ماي من سنة 2010، وجمدت أرصدته البنكية ضِمن الولايات المتحدة الامريكية، مثلما تم في ذات الشهر إضافة الريمي إلى لائحة جزاءات منظمة الأمم المتحدة للأشخاص المرتبطين بالقاعدة.

وفي جويلية 2007 ارتبط اسمه بالانقضاض الذي استهدف مجموعة مع السياح الإسبان، وأدى إلى مقتل 8 من ضمنهم في مدينة مأرب وسط دولة جمهورية الجمهورية اليمنية.

كمــا عمل الريمي على خدمة عسكرية الشبان للتحاق إلى القاعدة، واقترن اسمه بعدد من العمليات الإرهابية كمحاولة تفجير طائرة متجهة لأميركا سنة 2009، وإرسال طرود ملغومة للولايات المتحدة في 2010. في حين تبنى في عام 2013 مسؤولية "القاعدة" عن الانقضاض الدامي على مستشفي وزارة الحماية اليمنية، بحسب ما أوضحت "إن بي سي نيوز".

ونصح الريمي في شهر جوان من سنة 2013 عبر برقية موجهة إلى الشعب الأميركي، من أن تفجيرات بوسطن صرحت عن هشاشة الأمن الأميركي، وأظهرت أن صناعة القنابل صار في متناول أي واحد.

وتشجيع الريمي، في الرسالة الصوتية التي بثت على مواقع مقربة من القاعدة وموقع youtube على الشبكة العنكبوتية، المسلمين في الولايات المتحدة الامريكية على القيام "بواجبهم والدفاع عن دينهم وأن يقتدوا بمن سبقوهم".

وفي عام 2015، تولى الريمي سياقة تحضير القاعدة في "شبه الجزيرة العربية" عوضا للوحيشي، إثر مقتل الأخير في المكلا في شرق دولة جمهورية الجمهورية اليمنية. مثلما حرّض الريمي في مقطع مرئي له سنة 2017، مناصريه على أغار هجمات في الدول الأوروبية.


وأفصحت الخارجية الأميركية في 2018 عن إعزاز تكلفة الثواب التي ستمنحها لمن يدلي بمعلومات تكون سببا في اعتقال الريمي، من 5 إلى عشرة ملايين دولار.
مقتل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب : قاسم الريمي Reviewed by Louay on فبراير 07, 2020 Rating: 5

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.